الزجاج العازل للحرارة

تعد تقنية العزل الحراري واحدة من التقنيات الهامة والتي تعمل على منع الحرارة من الانتقال من الداخل إلى الخارج وبالعكس، وبذلك يمكنك الحفاظ على دفئ المنزل في فصل الشتاء وبرودته في فصل الصيف. تعتمد تقنية العزل الحراري في المباني على استخدام مواد خاصة بالعزل تساعد على توحيد حرارة المبنى خلال فصل الصيف والشتاء، ولتحقيق الفائدة القصوى تقوم شركات هندسة معمارية باستخدام طبقتين من الزجاج العازل لتعزيز الفائدة، ومن الجدير بالذكر أن قدرة العزل الحراري تتأثر بعدة عوامل من أبرزها سمك ولون وطريقة تركيب مادة العزل، أي أنه كل ما كانت مادة العزل أغمق لونا وأسمك كلما ما كانت أكثر فعالية في عزل الحرارة.

فوائد العزل الحراري

تتمثل فوائد العزل الحراري فيما يلي:

  • خفض سعة وقدرة أجهزة التكييف، بعد قيامك بتركيب العازل الحراري ستلاحظ فرق في استهلاك الطاقة في أجهزة المنزل الكهربائية وبالأخصى التكييف، يساعد العازل على منع تسرب الحرارة من الشبابيك والجدران.
  • حماية المبنى، يساهد استخدام مواد العزل في المبنى بشكل عام في الحفاظ على مواد المبنى الإنشائية من التأثر بالتغيرات المناخية، وبذلك ستلاحظ انخفاض في تكلفة تصليح المنزل بشكل عام.
  • حماية الأثاث من الرطوبة، قد يؤثر التغير الكبير في درجات الحرارة على قطع الأثاث في المنزل وبالأخص تلك المصنوعة من الخشب، مما يزيد من معدل الرطوبة بداخلها ونتيجة لذلك تلف القطع.
  • رفع مستوى الراحة، يساعد اعتدال درجات الحرارة داخل المنزل على رفع مستوى الراحة لسكانه.
  • حماية البيئة، كما ذكرنا في السابق أن استخدام مواد العزل سيساعد في توفير الطاقة والتقليل من تشغيل المكيف ولا تقتصر على هذا فحسب إنما يمكن أن تساعد في الحد من الأبخرة السامة المنبعثة من أجهزة التكييف كثاني أكسيد الكربون وغاز النيتروجين.
  • تعزيز المظهر العام للمبنى، سيساهم استخدام الزجاج العازل للحرارة جنبا إلى جنب مع الإضاءة الجيدة في تعزيز الشكل العام للمبنى.

وفي النهاية يجدر التنويه إلى أهمية تخزين الألواح الزجاجية العازلة للحرارة قبل البدء بتركيبها في مكان آمن بعيد عن أي ظروف تسبب تلفها مع ضرورة مراعاة تركيبها من قبل أصحاب المعرفة والخبرة الطويلة في هذا المجال.