ستّة تمارين رياضية تسرّع عملية خسارة الوزن!

تساعد الرياضة في تعزيز صحة الجسم، والوصول إلى وزن مثالي، فهي تحرق السعرات الحرارية الزائدة، وتحسن الحالة المزاجية، وتقلل من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وتقوي العظام، ومن الأمثلة على التمارين الرياضية التي تساعد في إنقاص الوزن:

  • تمارين رفع الأثقال
    يمكن أن يساعد رفع الأثقال في تحسين تكوين الجسم عن طريق زيادة كثافة العضلات وحجمها، وزيادة معدلات الأيض، وهو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء فترات الراحة، لكن يجدر الإشارة إلى أن هذه التمارين تحتاج لمدربين للبدء بها تدريجيا.
  • السباحة
    تعتبر السباحة من التمارين الرياضية الهامة التي تساعد في إنقاص الوزن، حيث أشارت دراسة على 24 امرأة في منتصف العمر، ولمدة 12 أسبوعا أن السباحة لحوالي 60 دقيقة ولـ 3 مرات أسبوعيا قد قللت من دهون الجسم بشكل كبير، كما وعززت من مرونة الجسم، وقللت العديد من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، كارتفاع الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم.
  • البلانك
    يمكن القيام بتمرين البلانك في المنزل، وهو من التمارين الهامة لإنقاص الوزن، ويمكن ممارسته عن طريق النزول على الأرض، والاستناد على اليدين ومشط القدمين، بحيث يكون الجسم كخط مستقيم، مع الحفاظ على عضلات زر البطن مشدودة للداخل.
  • القفز بالحبل
    يعتبر القفز بالحبل من التمارين المفيدة للقلب، كما ويساعد على حرق 318 سعرة حرارية خلال 30 دقيقة، ويمكن ممارستها عن طريق الوقوف مع جعل الظهر مستقيما، والحفاظ على القدمين قريبتين من بعضهما، ثم القفز عن الأرض، وترك الحبل يمر من أسفلهما، وتكرار العملية.
  • القرفصاء
    يساعد تمرين القرفصاء في حرق السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن، ويجب الإشارة إلى ضرورة تجنب هذا التمرين في حال كان الشخص يعاني من مشاكل صحية في المفاصل، ويمكن ممارسته عن طريق الوقوف باستقامة مع مباعدة القدمين بعرض الوركين، ثم القرفصاء عن طريق دفع المؤخرة للخلف مع ثني الركبتين، ثم القفز وتكرار التمرين لحوالي 20 مرة.
  • صعود الدرج
    يتطلب هذ التمرين مجهود كبير أثناء ممارسته، خاصة عند صعود الدرج، حيث يساعد في فقدان حوالي 300 سعرة حرارية خلال 10 دقائق من التمرين، حيث يعزز من عمل العضلات بشكل مختلف عن عملها أثناء ممارسة الركض، فهي تتطلب مجهود كبير، وتساعد على تقوية المناطق التي يتم تجاهلها في الجسم.