الضريبة على الأعمال الحرة

لا تقتصر الضرائب في دبي – الإمارات العربية المتحدة على ضريبة الشركات فحسب إنما يوجد هناك ضريبة على أصحاب الأعمال الحرة، وللتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالضريبة على الأعمال الحرة تابع المقال الآتي.

ضريبة الأعمال الحرة

في دبي، لا يتم فرض ضريبة مباشرة على الأعمال الحرة بشكل عام. الأعمال الحرة تشير إلى الأنشطة التجارية التي تتم بشكل مستقل وعادة لا تكون تابعة لشركة أو مؤسسة محددة. وفي معظم الحالات، يكون الفرد القائم بالأعمال الحرة هو المسؤول الوحيد عن الأرباح والخسائر التي يحققها. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض الضرائب والتكاليف المرتبطة بتشغيل الأعمال الحرة في دبي، مثل:

  • ضريبة القيمة المضافة (VAT): تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 5%. قد تخضع بعض الخدمات والسلع التي تقدمها الأعمال الحرة لفرض ضريبة القيمة المضافة.
  • رسوم الترخيص والتجديد: قد يتعين على الأعمال الحرة دفع رسوم الترخيص والتجديد للحصول على تصريح مزاولة النشاط.
  • رسوم المكتب الافتراضي: إذا كانت الأعمال الحرة تستخدم مكتبًا افتراضيًا أو مكتبًا مشتركًا لتنفيذ نشاطها، فقد تتعين دفع رسوم مرتبطة بذلك.
  • الاشتراطات المحلية: قد يتعين على الأعمال الحرة الامتثال لبعض الاشتراطات المحلية، مثل حصول على تصريح من البلدية أو تلبية متطلبات السلامة والصحة المهنية.

يجب على أصحاب الأعمال الحرة الاطلاع على التشريعات واللوائح المعمول بها في دبي والاستشارة المباشرة مع محترف ضرائب مؤهل لتحديد المتطلبات الضريبية والمالية الدقيقة لأنشطتهم الحرة.

ما هي الرسوم المترتبة على ممارسة الأعمال الحرة في دبي

ممارسة الأعمال الحرة في دبي قد تتطلب دفع بعض الرسوم والتكاليف المرتبطة بتصريح مزاولة النشاط وتشغيل الأعمال. ومن بين الرسوم المترتبة يمكن أن تشمل:

  • رسوم تسجيل النشاط: تشمل رسوم تسجيل الشركة أو النشاط التجاري وتعتمد على نوع النشاط وحجم الشركة. يجب دفع هذه الرسوم للهيئة العامة للتنافسية والمستهلك في دبي (Dubai Economy).
  • رسوم تجديد الترخيص: تعتبر رسوم تجديد ترخيص النشاط سنوية ويجب تجديدها للاستمرار في مزاولة الأعمال الحرة. يتم تحديد هذه الرسوم وفقًا لنوع النشاط وحجم الشركة.
  • رسوم الإيجار: قد يتعين على الشركات الحرة دفع رسوم الإيجار لاستئجار المكتب أو المساحة التجارية التي يتم فيها مزاولة النشاط. تختلف هذه الرسوم اعتمادًا على حجم وموقع المكتب أو المساحة.
  • رسوم العضوية: إذا كنت تخطط للانضمام إلى غرفة تجارة وصناعة دبي أو أي اتحاد أو جمعية مهنية أخرى ذات صلة بنشاطك التجاري، قد تكون هناك رسوم سنوية للعضوية.